الفرع الرئيسي

المهندسين

الهاتف

01025117794

البريد الإلكتروني

info@ahmedhamdyelgazzar.com

أيام العمل

السبت - الخميس

اعتلال الشبكية

ما هو إعتلال الشبكية السكري؟

الأوعية الدموية في شبكية العين تتدهور، وقد تتوسع هذه الأوعية مما يؤدي إلى خروج السوائل (دهون البلازما و/ أو الدم)، ويمكن حتى أن يتسبب ذلك في إنسدادها تاركاً جزءاً من الشبكية لا تصل إليه الدورة الدموية. كل هذه الظواهر التي تحدث بسبب مرض السكري يمكن أن تسبب تلفاً تدريجياً في هياكل دقيقة جداً من مقلة العين مما يؤدي إلى إنخفاض شديد في الرؤية، وبدون العلاج المناسب، قد يؤدي إلى العمى.

أعراض اعتلال الشبكية:

في المراحل المبكرة، قد لا تكون هناك أي أعراض غير طبيعية.

لاحقا تبدأ الغشاوة والتشوش في الرؤية بالحدوث بسبب تدهور الشبكية.

في الحالات الشديدة قد يفقد المريض بصره بسبب إهمال العلاج.

 

 

العلاج

يحتاج المرضى الذين يعانون من مرض السكري إلى فحوصات دورية لحالة العين. وفي بعض الحالات يكون من الضروري استخدام الليزر بشكل انتقائي على الأوعية الشاذة للشبكية لتقليل الوذمة أو المناطق الإقفارية (بدون تدفق الدم) لمنع تطور المرض إلى أشكال أكثر حدة. في الحالات الأكثر تقدماً، مثل النزف داخل العين و/ أو انفصال الشبكية، يجب أن نستخدم أساليب الجراحة المجهرية داخل العين (استئصال الزجاجية)، والتي تتم عادة تحت تأثير التخدير الموضعي. إجراءات جراحة الليزر فعالة للغاية في علاج إعتلال الشبكية السكري ويمكن استخدام الأدوية داخل العين لأنها قد تكون فعالة في بعض الحالات.

الوقاية:

يجب على مرضى السكري إتباع تعليمات الطبيب بدقة. وذلك بضبط معدل السكر في الدم، وكذلك السيطرة على مستوى ضغط الدم والدهون، والمواظبة على التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي. عمل الفحوصات للعين بشكل دوري بمعدل مرتين في السنة على الأقل للتأكد من سلامة العين من مرض السكري، وأيضاً للوقاية من الإصابة بفقدان البصر