الفرع الرئيسي

المهندسين

الهاتف

01025117794

البريد الإلكتروني

info@ahmedhamdyelgazzar.com

أيام العمل

السبت - الخميس

الليزك

تعد عملية الليزك من أشهر جراحات الليزر وأكثرها شيوعًا لتصحيح مشاكل الرؤية. يمكن أن يكون تصحيح القرنية الموضعي باستخدام أشعة الليزر (LASIK) بديلاً فعالاً  للنظارات أو العدسات اللاصقة.

في العيون ذات الرؤية الطبيعية، ينحني الضوء داخل القرنية (ينكسر) بدقة على الشبكية في الجزء الخلفي من العين. ولكن مع قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية، ينحني الضوء بشكل غير صحيح مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة تصحيح الرؤية، لكن إعادة تشكيل القرنية نفسها سيوفر الانكسار اللازم للضوء مما يحسن الرؤية  .

ما هي عملية الليزك؟

الليزك هو عملية جراحية تستهدف تعديل شكل قرنية العين عن طريق إزالة طبقة رقيقة جدا من القرنية مع ضرورة ترك جزء متصل بها. يقوم طبيب العيون بإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية، ويتم إعادة الطبقة السطحية للقرنية مرة أخرى والتي تلتحم دون أي تدخل جراحي. لا يتم تخدير المريض بشكل كلي أو جزء داخل العملية، فقط يتم استخدام قطرة تخدير داخل العين.

هل يوجد انواع لعملية الليزك؟

لا تقتصر اجراءات الليزك على نوع واحد، وفقا لحالة كل مريض والعيوب البصرية التي يعاني منها يتم تحديد نوع عملية الليزك المناسبة له. تنقسم اجراءات الليزك (تصحيح عيوب الإبصار) إلى ما يلي:

عملية الفيمتو سمايل

يتميز هذا النوع بكونه أحدث وأكثر أنواع الليزك تطورا؛ يستخدم في علاج جميع مشاكل الإبصار حتى للذين يعانون من طبقة قرنية رقيقة. تتم عملية الفيمتو سمايل خلال خطوة واحدة فقط دون الحاجة إلى إلى رفع أو إبعاد أي جزء من نسيج القرنية.

عملية الفيمتو ليزك

نوع آخر من عمليات الليزك الأكثر شيوعا واستخداما حاليا؛ كونه آمن وسريع. يتم إستبدال أي أدوات حادة أو دقيقة بالليزر لإبعاد الطبقة الرقيقة من القرنية ومن ثم إعادة تشكيل سطح القرنية. بعد الانتهاء يقوم الطبيب بإعادة الطبقة الرقيقة فوق سطح القرنية دون أي حاجة لوضع عدسة كضمادة للقرنية.

عملية الليزك التقليدية

يستخدم هذا النوع الحديث من عمليات تصحيح عيوب الإبصار أداة تسمى Microkeratome لإبعاد الطبقة السطحية من القرنية مع إبقاء جزء منها ملتصق بالعين. بعد الإنتهاء من هذه الخطوة يأتي دور الليزر في تصحيح تحدب القرنية الداخلية، وبعدها يعيد الطبيب طبقة القرنية السطحية كي تلتحم مع العين.

عملية الليزك السطحي PRK

تعتبر عملية الليزك السطحى من أقدم عمليات تصحيح عيوب الإبصار بالليزر، ولكن بفضل التطور السريع في عمليات الليزك أصبح من النادر استخدام هذا النوع. ومع ذلك يستخدم هذا النوع في الحالات التي تكون فيها قرنية العين ضعيفة ولا يمكن علاجها باستخدام الطرق الحديثة.

قد يشعر المريض ببعض الآلام التي قد تستمر نحو ثلاثة أيام “تختلف من مريض لآخر”، وذلك بسبب تقنية العملية التي تعتمد على تسليط الليزر مباشرة نحو القرنية بشكل شعاعي دون إبعاد الطبقة السطحية للقرنية.

سبب إجراء عملية الليزك

قد تكون جراحة الليزك خيارًا لتصحيح إحدى مشاكل الرؤية التالية:

قصر النظر:

عندما تكون مقلة العين أطول قليلاً من المعتاد أو عندما تنحني القرنية بشكل حاد للغاية، تتركز أشعة الضوء أمام الشبكية وتؤدي إلى تشوش الرؤية البعيدة. يمكنك رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح إلى حد ما، ولكن تجد صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة.

طول النظر:

. عندما يكون لديك مقلة عين أقصر من المتوسط ​​أو تكون القرنية مسطحة جدًا، يتركز الضوء خلف الشبكية بدلاً من تركزه على المقلة . هذا يجعل الرؤية القريبة وأحيانًا الرؤية البعيدة ضبابية.

اللابؤرية:

عندما تنحني القرنية أو تتسطح بشكل غير متساو ينتج عنها ما يدعى باسم  اللابؤرية، مما يتسبب في مشاكل الرؤية القريبة والبعيدة معا.

إذا كنت تفكر في جراحة الليزك، فمن المحتمل أنك ترتدي بالفعل نظارات أو عدسات لاصقة. سيتحدث طبيب العيون معك حول ما إذا كانت جراحة الليزك خيارًا يناسبك.

كيف يتم الاستعداد لعملية الليزك؟

عملية الليزر لا تحتاج لأي تحضير أو تخطيط، ولكن هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في عين الاعتبار.

 تشمل الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحضير للجراحة ما يلي:

رتب لتوصيلة إلى المنزل:

ستحتاج إلى وجود شخص ما يقودك من وإلى مكان الجراحة. بعد الجراحة مباشرة، قد لا تزال تشعر بآثار الأدوية الممنوحة لك قبل الجراحة، وقد تكون رؤيتك ضبابية.

ابتعدي عن مكياج العيون:

لا تستخدمي مكياج العيون أو الكريم أو العطور أو المستحضرات في اليوم السابق ليوم الجراحة. قد يطلب منك طبيبك أيضًا تنظيف رموشك يوميًا أو أكثر في الأيام التي تسبق الجراحة لإزالة أي بقايا وتقليل خطر الإصابة بالعدوى