الفرع الرئيسي

المهندسين

الهاتف

01025117794

البريد الإلكتروني

info@ahmedhamdyelgazzar.com

أيام العمل

السبت - الخميس

عملية تثبيت القرنية

عملية تثبيت القرنية تستخدم لعلاج القرنية المخروطية وهي  أحد الأمراض التي تصيب العين، وتمنع الرؤية بوضوح، وتُعالج تلك المشكلة الصحية بطرق مختلفة تبعًا لدرجة تقدم المرض.

إذا أُصيب المريض بدرجة بسيطة من القرنية المخروطية فمن المحتمل أن يصف له طبيب العيون نظارات طبية، أما إذا كانت حالة القرنية معرضة للتدهور فقد يرشح الطبيب الخضوع لعملية تسمى عملية تثبيت القرنية، فما هي تلك العملية؟ وهل يستطيع جميع مرضى القرنية المخروطية الخضوع لها؟ أم أن لهذه العملية شروطٌ معينة؟

ما هي عملية تثبيت القرنية؟

هي عملية جراحية تُجرى من أجل علاج القرنية المخروطية في أغلب الأحيان، وتهدف إلى منع تدهور حالة القرنية المريضة، وحماية المريض من فقدان البصر.

أيضًا قد يحتاج بعض المرضى الذين يعانون ضعفًا في القرنية إلى الخضوع لعملية تثبيت القرنية، ومن بين هؤلاء المرضى: مرضى قرحة القرنية ومرضى الاستجماتيزم.

لمن تُجرى عملية تثبيت القرنية؟

يرشح طبيب العيون المرضى للخضوع لعملية التثبيت للقرنية المخروطية إذا ظهرت عليهم الأعراض التالية:

تشوش الرؤية وضبابيتها.

الحساسية تجاه مصادر الضوء الوهاجّة وعدم القدرة على القيادة في أثناء الليل.

الحاجة إلى تغيير مقاس عدسات النظارات الطبية بين الحين والآخر.

تدهور النظر بصورة فجائية.

تدل تلك الأعراض أن حالة القرنية متدهورة وتزداد سوءًا لهذا لا بد من استدراك الأمر سريعًا والخضوع للعملية قبل فوات الأوان.

العمر المناسب للخضوع لـ عملية تثبيت القرنية

يُفضل أن يبلغ عمر مرضى القرنية المخروطية المرشحين للخضوع للعملية العشرين عامًا، إلا أن طبيب العيون قد يسمح لمن هو دون هذا العمر بالخضوع للعملية إذا لاحظ تطورًا سريعًا في مرض القرنية المخروطية، بما قد يؤثر على نمط حياة المريض فيما بعد.

إجراءات هامة قبل عملية تثبيت القرنية

قبل الخضوع لعملية التثبيت  لمرضى القرنية المخروطية، توجد بعض الإجراءات التي ينبغي للفرد إتمامها حتى يصير مستعدًا للعملية، ومن بين تلك الإجراءات:

عمل الفحوصات الطبية

ثمة فحوصات طبية ضرورية يستدل بها الطبيب على حالة عين المريض ويحتاجها قبل البدء في خطوات العملية ، وتتضمن تلك الفحوصات ما يلي:

فحص المصباح الشِقِي: يُجرى هذا الفحص عبر تسليط شعاع من الضوء إلى سطح العين، ثم استخدام ميكروسكوب لرؤية التفاصيل الدقيقة في العين ومعرفة وضع القرنية والمشاكل الصحية الأخرى التي قد يشكو منها المريض في عينيه.

فحص طبوغرافيا القرنية: يعتمد هذا الفحص على صناعة خريطة مفصلة لسطح قرنية العين، وتهدف تلك الخريطة إلى قياس سُمْك القرنية والتعرجات الموجودة فيها.

الالتزام بتعليمات ما قبل عملية تثبيت القرنية

بجانب الفحوصات الطبية، ينبغي لمريض القرنية المخروطية اتباع النصائح التالية:

تجنْب استخدام مستحضرات التجميل المختلفة أو وضع العطور أو كريمات الحلاقة.

اصطحاب أحد أفراد العائلة في أثناء الذهاب لعيادة الطبيب حتى يستعين به المريض عند العودة إلى المنزل.غير ذلك يُسمح للمريض بتناول وجبة خفيفة قبل العملية أو شرب بعض السوائل، فالتخدير الذي سيخضع له قبل العملية تخدير موضعي وليس تخديرًا كليًا.

كيفية إجراء عملية تثبيت القرنية

تسير عملية تثبيت القرنية المخروطية على النحو التالي:

 

التخدير

قبل البدء في خطوات العملية لا بد من تخدير العين. يضع الطبيب قطرات مخدرة في عين المريض تمنع الشعور بالألم خلال العملية.

 

وضع قطرات الريبوفلافين

بعد التخدير، يخطو الطبيب أولى خطوات العملية، وهي وضع قطرات من الريبوفلافين أو ما يعرف بـ (فيتامين ب 12)، وتستغرق تلك الخطوة حوالي نصف ساعة.

 

تسليط الأشعة فوق البنفسجية على العين

بعد ذلك، يسلط الطبيب شعاعًا من الأشعة فوق البنفسجية إلى العين، والتي تعمل على إنشاء روابط جديدة من ألياف الكولاجين ما يثبت القرنية ويمنع زيادة تحدّبها مع مرور الوقت (تمخرط القرنية).

 

كم تستغرق عملية تثبيت القرنية بالأشعة فوق البنفسجية؟

تتراوح الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية تثبيت القرنية بالأشعة فوق البنفسجية من ساعة إلى ساعة ونصف تقريبًا حسب حالة عين المريض. بعد الانتهاء من العملية يُسمح للمريض بمغادرة المركز الطبي والعودة إلى المنزل.

 

نصائح هامة خلال فترة التعافي بعد عملية تثبيت القرنية

قبل الذهاب للمنزل يوصي طبيب العيون المريض باتباع بعض التعليمات الضرورية التي توضح له طريقة التعامل بعد العملية ، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

استخدام قطرات العين التي نصح بها الطبيب في مواعيدها المحددة.

الامتناع عن الخروج في وقت الظهيرة حتى لا تتعرض العين لأشعة الشمس المباشرة، إلا إن كان الأمر ضروريًا، ففي هذه الأثناء يلزم على الفرد ارتداء نظارات شمسية.

تجنْب فرك العين بعد عملية تثبيت القرنية بالأشعة فوق البنفسجية.

زيارة طبيب العيون مجددًا في الموعد المتفق عليه.

ما نوع قطرات العين التي يوصي بها الطبيب بعد العملية؟

تساهم قطرات العين التي ينصح بها الطبيب في حماية العين من المضاعفات التي قد تظهر بعد العملية والتي قد تؤخر ظهور النتيجة النهائية، وتشتمل تلك القطرات على:

قطرات مضاد حيوي تُستخدم لمدة أسبوع تقريبًا بعد العملية ، وتهدف تلك القطرة إلى حماية العين من العدوى البكتيرية.

قطرات الدموع الاصطناعية، وتعمل هذه القطرة على ترطيب العين وحمايتها من الإصابة بالجفاف.

حجز موعد

العنوان

المهندسين